مرض الزهري

الزهري
الزهري (Syphilis) هو مرض منقول جنسيا (STD) تسببه البكتيريا اللولبية الشاحبة.
وكثيرا ما يطلق عليه “المقلد العظيم” وذلك لأن كثير من العلامات والأعراض لا يمكن تميزها عن تلك التي تظهر مع أمراض أخرى.

لأي درجة ينتشر مرض الزهري؟.
ينتقل الزهري من شخص إلى آخر عن طريق التلامس المباشر لقرحة الزهري.
تتركز القرح بشكل أساسي في الأعضاء التناسلية الخارجية، المهبل، الشرج أو المستقيم . ويمكن أيضا أن تتكون القرح على الشفتين أو في الفم.
يتم انتقال الجرثومة أثناء ممارسة الجنس المهبلي، الشرجي أو الفمي.
يمكن للسيدات الحوامل المصابات بالمرض أن ينقلن العدوى للأجنة. لا يمكن أن ينتقل مرض الزهري من خلال استخدام مقاعد دورات المياه، مقابض الأبواب، حمامات السباحة، أحواض المياه الساخنة، أحواض الاستحمام، الملابس المشتركة أو أدوات الطعام.

ما هي العلامات والأعراض عند البالغين؟.
لم يظهر لدى العديد من الأشخاص المصابين بمرض الزهري أي أعراض لسنوات، إلا إنهم يبقون عرضة لخطر مضاعفات لاحقة إذا لم يتم معالجتهم.
على الرغم من أن الانتقال يحدث للأشخاص الذين لديهم القرح في المرحلة الأولى و الثانية، إلا أن العديد من هذه القرح تبقى غير ملحوظة.
لذا قد يحدث الانتقال بين الأشخاص الذين هم ليسوا على دراية بإصابتهم.

المرحلة الأولى:
عادة ما تتميز المرحلة الأولى للزهري بظهور قرحة واحدة (تسمى chancre)، لكن من الممكن أن يكون هناك عدة قرح. يمكن أن تتراوح الفترة الزمنية بين الإصابة بمرض الزهري وبداية ظهور أول عرض من 10 إلى 90 يوما (في متوسط 21 يوما). تكون القرح عادة صلبة، مستديرة، صغيرة وغير مؤلمة.
وتظهر في المنطقة التي دخل منها الزهري للجسم. وتستمر القرح من 3 إلى 6 أسابيع، ويتم التئامها دون علاج. على الرغم من هذا، إذا لم يتم إعطاء العلاج المناسب، ستتطور الإصابة إلى المرحلة الثانوية.

المرحلة الثانوية:
تتميز المرحلة الثانوية بوجود طفح جلدي والتهابات بالأغشية المخاطية. وتبدأ هذه المرحلة عادة بظهور طفح جلدي في منطقة أو أكثر بالجسم. عادة لا يؤدى الطفح إلى الشعور بالحكة. يمكن أن يظهر الطفح الجلدي المرتبط بالمرحلة الثانوية للزهري أثناء التئام القرح الأولية أو بعد عدة أسابيع من التئامها.الشكل المميز للطفح الجلدي للزهري الثانوي قد يبدو خشنا، أحمر اللون، أو مناطق بنية تميل إلى الاحمرار على كل من كف اليدين وباطن القدمين. مع ذلك، قد يظهر الطفح الجلدي بأشكال مختلفة فى أجزاء أخرى من الجسم، يشبه أحيانا طفح ناتج عن أمراض أخرى. أحيانا يكون لون الطفح المصاحب للزهري الثانوي باهتا جدا لدرجة أنه لا يلاحظ. بالإضافة للطفح الجلدي، قد تشتمل أعراض الزهري الثانوي على حدوث حمى، تضخم الغدد الليمفاوية، احتقان الحلق، تساقط بصيلات الشعر، نوبات من الصداع، فقدان الوزن، آلام بالعضلات والشعور بالإرهاق. وستنتهي علامات وأعراض الزهري الثانوي سواء بالعلاج أو بدونه، ولكن بدون علاج ، ستتطور الإصابة إلى مراحل كامنة ومن المحتمل أن تصل للمرحلة الأخيرة من المرض.

المراحل الأخيرة والمراحل الكامنة:
تبدأ المرحلة الكامنة (الخفية) لمرض الزهري عندما تنتهي الأعراض الأولية والثانوية. بدون علاج، سيظل الشخص مصابا بمرض الزهري حتى لو لم تظهر عليه أي علامات أو أعراض؛ ستبقى العدوى داخل الجسم. قد تدوم تلك المرحلة الكامنة لسنوات.
يمكن أن يتطور الزهري للمراحل الأخيرة عند حوالي 15% من الأشخاص الذين لم يعالجوا من المرض، ويمكن أن يظهر لاحقا فى خلال 10-20 سنة من الإصابة بالعدوى فى السابق. في المراحل الأخيرة للزهري، قد يسبب المرض بعد ذلك تلف الأعضاء الداخلية، وتشمل المخ، الأعصاب، العينين، القلب، الأوعية الدموية، الكبد، العظام والمفاصل. تشتمل علامات وأعراض المرحلة الأخيرة للزهري على حدوث صعوبة فى تناسق حركات العضلات، شلل، فقدان الحس، عمى متدرج، الإصابة بالجنون. قد يكون هذا الضرر بالخطورة الكافية لحدوث الوفاة.

كيف يؤثر مرض الزهري على المرأة الحامل وطفلها؟
يمكن أن تنتقل بكتريا الزهري لجنين المرأة أثناء حملها.
يعتمد هذا على المدة التي أصيبت فيها المرأة الحامل، وقد يكون لديها خطر كبير لولادة جنين ميت (ولادة طفل ميت) أو ولادة طفل يموت بعد فترة قصيرة من الولادة. قد لا يكون لدى الطفل المصاب أية علامات أو أعراض للمرض. مع ذلك، إذا لم يعالج على الفور، قد يلحق بالطفل مشاكل خطيرة في خلال أسابيع قليلة. الأطفال الغير معالجين قد يصبحوا بعد ذلك متأخرين فى النمو، يصابوا بنوبات مرضية أو يموتون.
يمكن أن يشخص بعض مسئولي الرعاية الصحية الزهري عن طريق فحص المواد داخل القرح (القرح المعدية) باستخدام ميكروسكوب خاص يسمى ميكروسكوب المجال-المعتم. إذا كانت بكتريا الزهري موجودة بالحلق، سوف تظهر بوضوح عند مشاهدتها من خلال الميكروسكوب.
يعد اختبار الدم طريقة أخرى لتحديد إذا كان الشخص يعانى من الزهري أم لا.
بعد فترة قصيرة من حدوث العدوى، ينتج الجسم أجسام مضادة للزهري التي يمكن ملاحظتها بواسطة اختبار الدم الدقيق، الآمن، الغير مكلف. من المحتمل أن يبقى معدل منخفض من الأجسام المضادة فى الدم لشهور أو لسنوات حتى بعد معالجة المرض بنجاح.
لأن الزهري الغير معالج عند المرأة الحامل يمكن أن ينقل العدوى أو من المحتمل أن يقتل طفلها، يجب على كل امرأة حامل أن تقوم بفحص الدم لمرض الزهري.

ماهي العلاقة بين مرض الزهري وفيروس نقص المناعة البشرية؟
القرح الموجودة بالأعضاء التناسلية (chancers) الناتجة عن الزهري تسهل انتقال واكتساب الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية من خلال الاتصال الجنسي. هناك ما يقدر نحو 2 إلى 5 مخاطر مضاعفة متزايدة للإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية إذا تم التعرض لتلك العدوى عند وجود مرض الزهري.
أمراض (STD) التقرحية (أمراض منقولة جنسيا) التي تسبب الالتهاب، القرح، أو شقوق في الجلد أو الأغشية المخاطية، مثل مرض الزهري، تعطل الحواجز التي توفر الحماية ضد الالتهابات. القرح التناسلية الناجمة عن مرض الزهري يمكن أن تنزف بسهولة، وعندما تتلامس مع الغشاء المخاطي الفموي أو الشرجي أثناء ممارسة الجنس، تزداد العدوى والقابلية للإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية. تعد أيضا أمراض (STD) مؤشر هام لوجود إصابة بفيروس نقص المناعة البشرية لأن أمراض (STD) هي علامة لسلوكيات متربطة بانتقال فيروس المناعة البشرية.

ما هو العلاج لمرض الزهري؟
من السهل علاج مرض الزهري في مراحله المبكرة. حقنة واحدة من البنسلين في العضل ومضاد حيوي سيعالج الشخص المصاب بالزهري لمدة تقل عن عام. يكون هناك حاجة لجرعات إضافية لعلاج شخص مصاب بالزهري لمدة تزيد عن عام. بالنسبة للذين لديهم حساسية للبنسلين، تتوافر لديهم مضادات حيوية أخرى لعلاج الزهري. لا يوجد علاجات منزلية أو أدوية دون وصفة طبية من شأنها معالجة مرض الزهري. العلاج سيقتل بكتريا الزهري وسيمنع المزيد من الضرر، ولكن لن يصلح الضرر الذي حدث بالفعل.
لأن العلاج الفعال متوفر، فأنه من الضروري أن يقوم الأشخاص بإجراء فحص لمرض الزهري بشكل مستمر إذا كان سلوكهم الجنسي يعرضهم لخطر الإصابة بأمراض (STD).
على الأشخاص الذين يأخذون علاج لمرض الزهري أن يمتنعوا عن الاتصال الجنسي مع شركائهم الجدد إلى أن تلتئم قرح الزهري تماما. يجب على الأشخاص المصابين بالزهري إبلاغ رفقائهم فى الجنس لكي يقوموا أيضا بإجراء فحص والحصول على العلاج إذا لزم الأمر.
إصابة الشخص بالزهري لمرة لا يحميه من الإصابة مرة أخرى. بعد إتباع العلاج الناجح، يمكن أن يبقى الناس عرضة للإصابة مرة أخرى. يمكن للاختبارات المعملية فقط تأكيد إذا كان الشخص مصاب بالزهري أم لا. ونظرا لأن قرح الزهري يمكن أن تختبئ في المهبل، المستقيم أو الفم، فأنه قد يكون غير واضح أن رفيق ممارسة الجنس يعانى من الزهري. سيساعد التحدث مع مسئول الرعاية الصحية على تحديد الحاجة إلى إعادة اختبار مرض الزهري بعد انتهاء العلاج.

كيف يمكن تجنب مرض الزهري؟
أضمن طريقة لتجنب انتقال الأمراض المنقولة جنسيا، بما فى ذلك الزهري، الامتناع عن الاتصال الجنسي أو أن تكون في علاقة دائمة متبادلة مع زوجة واحدة تم اختبارها والتأكد من كونها غير مصابة.
قد يساعد أيضا تجنب الكحول وتعاطى المخدرات على منع انتقال مرض الزهري لأن يمكن أن تؤدى تلك الأنشطة إلى سلوك الجنسي مليء بالمخاطر. من الضروري أن يتحدث شركاء الممارسة الجنسية مع بعضهم عن حالة فيروس نقص المناعة عند كل منهم و تاريخ أمراض (STD) الأخرى بحيث يمكن اتخاذ إجراءات وقائية.
أمراض القرح التناسلية، مثل الزهري، يمكن أن تحدث فى المناطق التناسلية عند كلا من الإناث والذكور المغطاة والمحمية بالمطاطات الواقية للقضيب وكذلك في المناطق الغير مغطاة. يمكن أن يقلل الاستخدام الصحيح والمنتظم للمطاطات الواقية للقضيب من خطر الإصابة بالزهري، وكذلك الهيربس التناسلي والقرح اللينة، فقط عندما تكون المنطقة المصابة المحتمل تعرضها محمية.
تعد المطاطات الواقية للقضيب المشحمة بالمواد القاتلة للحيوانات المنوية (وخاصة النونوكسينول-9 أو ن-9) ليست أكثر فعالية من غيرها من المطاطات الواقية للقضيب المشحمة فى الحماية من انتقال أمراض (STD) . لا ينصح باستخدام المطاطات الواقية المشحمة ن-9 للوقاية من أمراض (STD) وفيروس نقص المناعة البشرية. انتقال أمراض (STD) ، بما في ذلك الزهري لا يمكن منعها عن طريق غسل الأعضاء التناسلية، مناطق التبول و/ أو الاستحمام بعد ممارسة الجنس. ظهور أي قرح أو طفح جلدي غير عادى، وخاصة في منطقة الفخذ، يجب أن تكون تلك علامة للامتناع عن ممارسة الجنس والذهاب لرؤية الطبيب في الحال.

لاتوجد مواضيع ذات علاقة

قناة رسائلنا على الجوال
رسائل الجوال
الإشتراك بالقائمة البريدية
سوف تصلك المواضيع الجديدة لبريدك الإلكتروني دون الحاجة لزيارة الموقع :)
أدخل بريدك الإلكتروني ثم اضغط "اشتراك"
البريد الالكتروني:
مطعم مطبق ومعصوب السعودي، دبي
مطعم مطبق ومعصوب
RSS متنوعات
?!-- Clear -->

سعلو أول موقع عربي يهتم بشؤون الرجل ويتعمق بطرح مشاكله بشكل انتقائي من خلال مواضيع مفيدة تتعلق بأموره الصحية و العاطفية كل هذا ليكون سعلو ملجأ الرجل.
Creative Commons License
s3lo by s3lo is licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 Unported License.
Based on a work at www.s3lo.com.
Permissions beyond the scope of this license may be available at http://www.s3lo.com.

© جميع الحقوق محفوظة، سعلو 2010-2012 | جميع المقالات ملك لموقع سعلو، لايمكن نسخ أو الإستعارة من محتويات الموقع
スーパーコピーブランド ロレックススーパーコピー オメガスーパーコピー ブルガリスーパーコピー ブライトリングスーパーコピー カルティエスーパーコピー シャネル時計コピー IWCスーパーコピー フランクミュラースーパーコピー パネライスーパーコピー タグホイヤースーパーコピー ウブロスーパーコピー ガガミラノスーパーコピー ルイヴィトンスーパーコピー シャネルスーパーコピー エルメススーパーコピー グッチスーパーコピー ボッテガヴェネタスーパーコピー プラダスーパーコピー セリーヌスーパーコピー