فحص سلامة المني بالنظر والشم

يعتبر المني من السوائل التي ينتجها الجسم ذو لون ابيض قاتم ويتم اخراجه عن طريق الاحليل (مجرى البول) لخارج الجسم ومن ثم إلى القضيب أثناء القذف. يتكون معظم السائل الذي يشكل السائل المنوي يتكون من إفرازات من الأعضاء التناسلية لدى الذكور.
• 65% من السائل المنوي ينتج من الحويصلات المنوية
• 30-35% من السائل المنوي ينتج من غدة البروستاتا
• 5 في المائة من الخصيتين وقناة البربخ وتكون بجوار الخصية وتقوم بجمع الحيوانات المنوية من الخصية
السائل المنوي يحتوي على حامض الستريك والأحماض الأمينية الحرة وسكر الفواكه والانزيمات والفوسفوريل كولين والبروستاجلاندين والبوتاسيوم والزنك. متوسط كميةالسائل المنوي الناتج عند القذف لمرة واحدة مابين 2-5 ملم. السائل المنوي المقذوف يحتوي على ما بين 40 و600 مليون من الحيوانات المنوية وهذا يعتمد على حجم السائل المنوي وطول الفترة الزمنية الفاصلة لاخر مرة للقذف. العينات المستخدمة لهذه الاحصائية هي للأغراض الطبية تم الحصول عن طريق الحصول على الاستمناء للمتطوع في حال تعذر الحصول عليها يعد الجماع.
طبيعة السائل المنوي:
• بالنظر للمني يكون العادة سائل قاتم أبيض أو لرمادي وبعد القذف يكون كثيف وذو اتساق هلامي، في غضون 30 دقيقة يصبح عادة ابيض شفاف وسائل.
• الرائحة : السائل المنوي الطبيعي يشبه رائحة كلور.
• المذاق : حلو نوعاً ما بسبب وجود نسبة عالية من سكر الفواكه. وطعم المني يميل إلى التغيير قليلا من شخص لآخر ويمكن أن يتأثر بالنظام الغذائي.

ماهو المني الغير طبيعي؟
• انخفاض كمية السائل المنوي:
إنخفاض كمية السائل المنوي خلال عملية القذف يكون نتيجة انسداد في مجرى قناة القذف أو الحويصلة المنوية.
وربما يكون الانخفاض في كمية السائل المنوي هو بسبب القذف الارتدادي، حيث يتجه السائل المنوي إلى المثانة بدلا من الخروج من القضيب أثناء القذف. ويعود سبب القذف الارتدادي نتيجة عدوى البروستاتا، او لعملية جراحية سابقة في البروستاتا اوالسكري او تناول بعض الأدوية.
• عندما يكون المني كثيف او متكتل:
المني قد يكون كثيف بشكل غير عادي بسبب الجفاف وهي حالة مؤقتة. وثمة سبب أكثر خطورة من السائل المنوي سميك أو ملتف بشكل غير طبيعي هو انخفاض مستويات هرمون تستوستيرون. يجب أن ترى طبيبك إذا المني الخاص بك كان غير طبيعي لأكثر من أسبوعين أو ثلاثة أسابيع.
• المني الأحمر أو البني:
إذا كان المني يحتوي ذو لون أحمر أو بني وربما يكون من انفجار الأوعية الدموية في البروستاتا. هذا يمكن ان يحدث مع القذف العادي ، وفي غضون يوم أو يومين ، وينبغي أن السائل المنوي العودة الى لونه الطبيعي. إذا كان اللون تستمر لفترة أطول من بضعة أيام ، يجب أن نرى الطبيب. وجود الدم الدائم في المنوي يكون إما نتيجة لعدوى أو أورام ونادرا يكون بسبب سرطان.
• المني الأصفر أو الأخضر:
المني الطبيعي قد يكون له لون قريب من الابيض أو الأصفر قليلا. والمني بلون أصفر حاد أو أخضر واضح يشير إلى عدوى، وربما يرجع ذلك إلى الاصابة بأحد الأمراض المنقولة جنسيا (STD)(STI) ويسمى السيلان. إذا كان السائل المنوي يحتوي على عدة الوان بسبب عدوى السيلان ربما ذلك يتطلب العلاج بالمضادات الحيوية.
• المني كريه الرائحة:
إذا كان المني ذو رائحة كريهة فهذا دليل دائم على اعراض عدوى، اذهب مباشرة إلى طبيبك.

مواضيع ذات علاقة:

  1. تحسين طعم المني
  2. محتويات السائل المنوي المفيدة للصحة
  3. فوائد السائل المنوي للمرأة غير التلقيح
  4. الجنس الفموي، (يمكن) أن يسبب سرطان الحنجرة
قناة رسائلنا على الجوال
رسائل الجوال
الإشتراك بالقائمة البريدية
سوف تصلك المواضيع الجديدة لبريدك الإلكتروني دون الحاجة لزيارة الموقع :)
أدخل بريدك الإلكتروني ثم اضغط "اشتراك"
البريد الالكتروني:
مطعم مطبق ومعصوب السعودي، دبي
مطعم مطبق ومعصوب
شاهد صفحتنا على الفيسبوك :)
RSS متنوعات


سعلو أول موقع عربي يهتم بشؤون الرجل ويتعمق بطرح مشاكله بشكل انتقائي من خلال مواضيع مفيدة تتعلق بأموره الصحية و العاطفية كل هذا ليكون سعلو ملجأ الرجل.
Creative Commons License
s3lo by s3lo is licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 Unported License.
Based on a work at www.s3lo.com.
Permissions beyond the scope of this license may be available at http://www.s3lo.com.

© جميع الحقوق محفوظة، سعلو 2010-2012 | جميع المقالات ملك لموقع سعلو، لايمكن نسخ أو الإستعارة من محتويات الموقع