Sam-e سام-إي، للإكتئاب، المفاصل والكبد

المكمل الغذائي سام-إى هو شكل مصطنع لمركب تشكل طبيعيا داخل الجسم من الأحماض الأمينية الأساسية ميثيونين وثلاثى الفوسفات أدينوسين(أ ت ب)، وجد مجمع إنتاج الطاقة فى جميع الخلايا داخل الجسم. وتم إكتشفتها لأول مرة فى عام 1953.

يعتقد أن سام-إى تعمل كمانحة مجموعة الميثيل أثناء العديد من ردود الأفعال داخل الجسم بعد منح مجموعة ميثيل، تتحول إلى مركب يسمى هموسيستين-إس-أدنوسيل.
يعتبر سام-إى وهموسيستين هما فى الأساس صورتين لنفس الجزىء- أحدهما حميد و الآخر خطير. عندما تزود خلايانا جيدا بفيتامينات ب، يجعل التقدم النشط للمثلأيشن مستويات الهموسيستين منخفضة. لكن عندما تكون نسبة تلك الفيتامينات منخفضة لدينا، يمكن أن ينشأ الهموسيستين بسرعة، يتوقف إنتاج سام-إى ويحدث مشاكل صحية لا حصر لها. يعتبر إرتفاع الهموسيستين هو أحد عوامل الخطر الرئيسية للأصابة بالأزمات و الجلطات القلبية. أثناء الحمل، هو يزيد من خطر الأصابة بشلل الحبل الشوكى وعيوب خلقية أخرى.وتضمنته العديد من الدراسات فى الأكتئاب.

يحدث المثلأيشن مليار مرة فى الثانية فى جميع أنحاء الجسم، مؤثرا على كل شىء من التطور الجنينى إلي وظائف المخ. فهو ينظم مقدار الجينات. ويحافظ على الأغشية الدهنية التى تغطى خلايانا. وأيضا يساعد فى تنظيم عمل هرمونات ومرسلات عصبية مختلفة، وتشمل السيروتونين، الميلاتونين، الدوبامين، والأدرنالين. وكما يلاحظ العالم الكيميائى الحيوى كريج كونى فى كتابه الجديد،”الميثيل السحرى”، “بدون المثلأيشن يمكن ألا يكون هناك حياة كما نعرفها.” وبدون سام-إى، يمكن ألا يكون هناك ميثلأشن كما نعرفه.
على الرغم من أن جزيئات مختلفة تستطيع تمرير مجموعات الميثيل لمجاورينهم ،إلا أن سام-إى هو الأكثر نشاطا من كل مانحين الميثيل. تصنع أجسامنا سام-إى من الميثيونين، وهو من الأحماض الأمينية الموجودة فى الأطعمة الغنية بالبروتين، ثم تعيد تصنعيه بإستمرار. حين يفقد جزىء سام-إى مجموعته الميثيلية، فأنه يتحلل ليشكل الهموسيستين. يعتبر الهموسيستين سام جدا إذا تكاثر داخل الخلايا. لكن بمساعدة العديد من فيتامينات ب (ب6، ب12 و حمض الفوليك)، تحول أجسامنا الهموسيستين إلي الجلوتاثيون، مضادات أكسدة مفيدة أو “ريميثيلات” تعود إلى ميثيونين.

إستخدام سام-إى
هشاشة العظام:
هناك عدد من الدراسات عن فعالية سام-إى فى علاج هشاشة العظام. يبدو أن سام-إى يخفف من آلام ألتهاب المفاصل بفعالية مماثلة للأدوية الغيرستيرودية المضادة للألتهابات. ويبدو أنها جيدة المفعول.

الأكتئاب:
هناك عدد من الدراسات على إستخدام سام-إى لحالات الأكتئاب. و تفترض أن سام-إى يزيد من توافر المرسلات العصبية سيروتونين ودوبامين.

أمراض الكبد:
تشير بعض الأدلة إلى أن سام-إى قد يساعد الذين يعانون من أمراض الكبد. وتشير الأبحاث الأولية أنه قد يساعد فى جعل مستويات أنزيم الكبد طبيعية و يستخدم فى الدم.

الآثار الجانبية و طرق الوقاية:
سبل الوقاية من أستخدام سام-إى أثناء الحمل والرضاعة غير معروفة.
يجب على الذين يعانوا من أضطرابات ثنائى القطب، حالات القلق والحالات النفسية الأخرى أستخدام سام-إى فقط تحت أشراف مسئول الرعاية الصحية الخاص بهم.
يصاحب أستخدام سام-إى هوس خفيف.
الآثار الجانبية الأكثر شيوعا هى أمراض الجهاز الهضمى، وخاصة الغثيان. وتشمل الآثار الجانبية الأخرى الطفح الجلدى، أنخفاض نسبة السكر فى الدم، جفاف الفم، دم مصحوبا بالبراز، العطش، زيادة التبول، الصداع، النشاط الزائد، القلق والأرق.
يجب على الذين يعانون من مرض باركنسون تجنب أستخدام سام-إى.

لاتوجد مواضيع ذات علاقة

قناة رسائلنا على الجوال
رسائل الجوال
الإشتراك بالقائمة البريدية
سوف تصلك المواضيع الجديدة لبريدك الإلكتروني دون الحاجة لزيارة الموقع :)
أدخل بريدك الإلكتروني ثم اضغط "اشتراك"
البريد الالكتروني:
مطعم مطبق ومعصوب السعودي، دبي
مطعم مطبق ومعصوب
RSS متنوعات

سعلو أول موقع عربي يهتم بشؤون الرجل ويتعمق بطرح مشاكله بشكل انتقائي من خلال مواضيع مفيدة تتعلق بأموره الصحية و العاطفية كل هذا ليكون سعلو ملجأ الرجل.
Creative Commons License
s3lo by s3lo is licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 Unported License.
Based on a work at www.s3lo.com.
Permissions beyond the scope of this license may be available at http://www.s3lo.com.

© جميع الحقوق محفوظة، سعلو 2010-2012 | جميع المقالات ملك لموقع سعلو، لايمكن نسخ أو الإستعارة من محتويات الموقع