زيوت اوميغا 3-6-9 للقلب والصحة النفسية

omega 6-3-9

اوميغا 3-6:
الأحماض الدهنية الغير مشبعة المهمة للجسم هي:
حمض اللينوليك linoleic acid : يستخدم لبناء اوميغا 6 والأحماض الدهنية
حمض الفا لينوليك alpha-linolenic acid: يستخدم لبناء اوميغا 3 الدهنية
وهذه الأحماض الدهنية لا يمكن أن يصنعها الجسم ويجب أن يوفرها من المكملات الغذائية المتوفرة في الصيدلية. كانت تسمى الأحماض الدهنية الأساسية. أوميغا 3 وأوميغا 6 من الأحماض الدهنية المهمة لكي تعمل جميع أنسجة الجسم بشكل طبيعي. يجب تناول أوميغا 3 وأوميغا 6 يومياً.

النساء الحوامل بحاجة لزيادة أحماض أوميغا 3 وأوميغا 6 الدهنية. حيث انها ضرورية لنمو الجنين ونمو المخ والتعلم والسلوك. وكذلك النساء المرضعات كما ينبغي أن يتناول كمية جيدة من الأحماض الدهنية ، حيث الرضع يحصلون على الأحماض الدهنية الأساسية عن طريق حليب الثدي.

يوجد اوميغا 6 في الخضروات ذات الاوراق والحبوب والمكسرات والبذور والزيوت النباتية مثل الذرة وفول الصويا والسمسم ودوار الشمس، معظم الوجبات تحتوي على كميات كافية من أوميغا 6 إلا إذا كنت تأكل طعاما منخفض الدهون، فمن السهل جدا الحصول على احتياجاتك الكافية من اوميغا 6.ولا داعي للمكملات الغذائية هنا. بينما على النقيض فأن الحمض الدهني اوميغا3 قليل الحصول عليه ويجب اخذ بعين الاعتبار النسبة والتناسب عند تناول اوميغا3 و 6 لكلي لا تحدث مشاكل.

كثير من الناس لديهم نقص في اوميغا 3 دون أن يدركوا ذلك ، لأن الأعراض غالبا ما يمكن أن يعزى إلى الظروف الصحية أو غيرها من نقص المواد الغذائية. أعراض نقص أحماض أوميغا 3 تشمل التعب ، والجفاف أو حكة في الجلد وهشاشة الشعر والأظافر ، والإمساك ، والاكتئاب.

يتلف دهن اوميغا 3 بالحرارة لهذا لايجب استخدامه للطهي، ويجب حفظه في الثلاجة وبعيد عن الضوء، افضل مصدر لدهن اوميغا 3 هو بذور الكتان حيث ملعقة من بذور الكتان المطحونة كافية لسد احتياجاتك من ليوم واحد وبمجرد الطحن سوف تتأكسد الدهون وتفسد لهذا احفظها بسرعة بالثلاجة.
مصادر اوميغا 3
بذور الكتان المطحونة.
الزيوت (مثل زيت بذور الكتان وزيت الكانولا وزيت الجوز، وزيت بذرة القمح وزيت فول الصويا).
الخضار الورقية الخضراء (مثل الخس والقرنبيط ، والكرنب ، والسبانخ وبرسلين).
البقول (مثل الفاصوليا والبازلاء).
الحمضيات، البطيخ والكرز.

اوميغا 9
اوميغا 9 هي عائلة من الأحماض الدهنية التي تضم اثنين من الأحماض الدهنية الرئيسية تسمى حامض الستريك وحمض الأوليك. حمض الستريك هو من الدهون المشبعة التي يمكن تحويلها إلى حمض الأوليك ، وهو ليس من الدهون المشبعة الاحادية. حامض الأوليك هو الأكثر وفرة من الاحماض الدهنية الموجودة في الطبيعة وهو من الدهون الأولية التي تنتجها الغدد الجلدية.
اوميغا 9 هو الاحماض الدهنية غير الأساسية، نظرا لأنه يتم انتاجه بشكل طبيعي في الجسم. فإنه لا بد من استكماله، اوميغا 9 يستخدم بشكل رئيسي عندما يكون هناك عدم كفاية إما اوميغا 3 ، اوميغا 6 أو كليهما. عندما يكون الجسم ليس لديه ما يكفي من أحماض أوميغا 3 وأوميغا 6 ، فإنه يحاول التعويض عن طريق انتاج اوميغا 9 الأحماض الدهنية لتأخذ مكانها. اوميغا 9 المشتقات ليست فعالة كما اوميغا 3 واوميغا 6

بعض من فوائد اوميغا 3:
الذاكرة.
الاكتئاب وانخفاض المزاج.
التوتر والقلق.
فرط النشاط.
خفض الكولسترول.
اضطراب الثنائي القطب.
الفصام.
الوسواس القهري.
صحة القلب.
التركيز.

مواضيع ذات علاقة:

  1. ALA للانسجة العصبية والدهون الثلاثية
  2. EPA لتصلب الشرايين وضغط الدم
  3. GLA مضاد للتجلط وتكاثر الخلايا السرطانية
  4. Lecithin ليسيتين، يزيل الدهون من الشرايين ويحسن الذاكرة
قناة رسائلنا على الجوال
رسائل الجوال
الإشتراك بالقائمة البريدية
سوف تصلك المواضيع الجديدة لبريدك الإلكتروني دون الحاجة لزيارة الموقع :)
أدخل بريدك الإلكتروني ثم اضغط "اشتراك"
البريد الالكتروني:
مطعم مطبق ومعصوب السعودي، دبي
مطعم مطبق ومعصوب
شاهد صفحتنا على الفيسبوك :)
RSS متنوعات


سعلو أول موقع عربي يهتم بشؤون الرجل ويتعمق بطرح مشاكله بشكل انتقائي من خلال مواضيع مفيدة تتعلق بأموره الصحية و العاطفية كل هذا ليكون سعلو ملجأ الرجل.
Creative Commons License
s3lo by s3lo is licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 Unported License.
Based on a work at www.s3lo.com.
Permissions beyond the scope of this license may be available at http://www.s3lo.com.

© جميع الحقوق محفوظة، سعلو 2010-2012 | جميع المقالات ملك لموقع سعلو، لايمكن نسخ أو الإستعارة من محتويات الموقع