الهرمونات، الوظائف والفوائد الصحية

هرموناتالهرمونات هي عبارة عن مواد تفرز عن طريق الأنسجة (الغدد الصماء في المقام في الأول) التي تقوم باستجابة بيولوجية لنفسها أو لخلايا أخري و تؤثر في كل مظاهر الوظيفة الإنسانية كما تتحكم الهرمونات في النمو و التطور، الإنجاب، الخصائص الجنسية ومعدلات سكر الدم، تؤثر علي الأسلوب الذي يستخدمه الجسم ويخزن به الطاقة و تنظم الهرمونات الجهاز الهضمي، النمو، الجوع، العطش، السكر في الدم، مستويات الكولستيرول وحرق وتخزين الدهون، ولها دور الامتصاص والإفراز ،الساعات الداخلية مثل دورات الليل والنهار، الدورة الشهرية والدافع الجنسي.

هرمون مضاد لادارار البول – فازوبرسين (Vasopressin) وهو هرمون مضاد لإدرار البول يؤثر علي ضغط الدم عن طريق تحفيز العضلات الشعرية و يقلل من تدفق البول عن طريق التحكم في امتصاص الماء عن طريق مسالك الكلي و يدفع الهرمون المضاد لإدرار البول الكليتن للاحتفاظ بالماء، و جنبا الي جنب مع هرمون الألدوستيرون فأنه يساعد علي التحكم في ضغط الدم.

الهرمون الموجه لقشر الكظر (ACTH Corticotropin)  يحفز هرمون الكظر الغدد الكظرية لإطلاق هرمونات الجلايكورتيكود وهذه الهرمونات مضادة للالتهاب بطبيعتها، وتقلل الأستقساء و مظاهر الالتهاب الأخرى ويتحكم الهرمون الموجه لقشر الكظر في إنتاج و إفراز الهرمونات عن طريق القشرة الكظرية.

هرمون لوتين (Luteinizing) يتحكم هرمون اللوتيني وهرمون تنشيط المسام في الوظائف التناسلية، و يشمل إنتاج الحيوانات المنوية و السائل المنوي، نضوج البويضة، الدورة الشهرية؛ التحكم في خصائص الأناث و الذكور الجنسية( وتتضمن ظهور الشعر، تكوين العضلات، تكوين الجلد وسمكه، الصوت، ويمكن أيضا السمات الشخصية)

اوكسيتوسين (Oxytocin) يساعد على عملية الولادة و الانقباضات بالجسم عندما يستقبل الجسم تأثيره. فهو لديه تأثيرات منشطة لتسهيل انبساط عضلات الرحم والغدد الثديية و هو يشارك في السلوك التناسلي لكل من الرجل و المرأة.

برولاكتين (Prolactin) يشارك البرولاكتين في نمو الثدي و ينظم إنتاج اللبن من الثدي و يشارك البرولاكتين في نمو كامل لنضوج الغدة المسئولة عن الحمل و أيضا يحتوي علي هرمون لتنظيم الوظائف أثناء الدورة الشهرية.

هرمون الغدة الدرقية النشط (Thyroid-stimulating) يحفز هرمون الغدة الدرقية النشط خروج هرمون الغدة الدرقية من ثايروجلوبين وأيضا يحفز نمو خلايا تجويفات الغدة الدرقية.

هرمون الغدة الجاردرقية (Parathyroid) تتحكم الغدة الجاردرقية في توزيع الكالسيوم والفوسفات بالجسم وهرمون الغدة الجاردرقية أيضا له وظيفة في حدوث إثارة عصبية وعضلية و تجلط الدم.

هرمون الغدة الدرقية (Thyroid) يعتبر أمر أساسي في عمليات التمثيل الغذائي الطبيعية و النمو العقلي و الجسدي و ينظم هرمون الغدة الدرقية المعدل الذي من خلاله يقوم به الجسم بالوظائف (معدل الأيض)

الدوسترين (Aldosterone) مسئول عن الحفاظ علي نسبة الأملاح بالجسم، الحفاظ علي كمية السوائل بالجسم، والحفاظ علي معدلات ضغط الدم ويساعد علي تنظيم التوازن الكهربائي بالجسم عن طريق العمل من خلال مستقبلات معدن الكورتيكويد.

الكورتيزول (Cortisol) يعتبر الكورتيزول أمر ضروري للحفاظ علي معدلات السكر في الدم، الحفاظ علي السوائل و الأليكتروليت بالجسم و حماية الجسم من الإجهاد.لدي الكورتيزول تأثير مضاد للألتهاب، الحفاظ علي مستوي السكر في الدم وضغط الدم و قوة العضلات.

Dehydroepiandrosterone ((DHEA هي سلائف الستيرويد تفرز عن طريق الغدة الكظرية وتحولها الي التستوستيرون أو أستروجينات عن طريق أنسجة الجسم و يبدو أن  DHEAيقوم بتسهيل تحسين نسبة الكوليسترول،فقدان الدهون واكتساب عضلات زائدة

الأدرنالين  (Epinephrine) يساعد الأدرنالين الكبد لإفراز الكلوجوز (السكر) و يحد من أفراز الأنسولين وأيضا يجعل ضربات القلب أسرع و يمكن أن يرفع ضغط الدم فهو المرسل العصبي الأكثر شيوعا بالجهاز العصبي وخاصة خلايا العقدة العصبية للجهاز العصبي الحساس.

انسولين (Insulin) يعد ضروريا للجلوكوز لكي يقدر علي الدخول الي خلايا الجسم و أن يستخدم في الطاقة. يتحكم الأنسولين في مقدار السكر بالجسم عن طريق نقله الي الخلايا حيث يمكن أن يستخدمها الجسم للحصول علي الطاقة.

إريثروبويتين (Erythropoietin) يعتبر ضروري للإنتاج الطبيعي لخلايا الدم الحمراء الجديد حيث يحفز الإريثروبيتين إنتاج خلايا الدم الحمراء.

رنين (Renin) هو عبارة عن إنزيم يفرز بواسطة الكليتين التي تحول أنجيوتينسينوجين الي أنجيوتينسين

يعتبر الرنين جزء من مسار بيوكيميائي بالجسم معقد للغاية يسمي نظام الرنين الأنجيوتينسين.هذا نظام ضروري لأنه يعمل علي رفع أو خفض ضغط الدم في أوقات الحاجة.

انجيوتينسين (Angiotensin) هو عائلة البيتيد (أصغر من البروتين) الذي يقوم بدور المادة القابضة للأوعية الدموية لتضييق الأوعية الدموية، ويتحكم الأنجيوتينسين في ضغط الدم.

استروجين (Estrogen) يحفز الإستروجين نمو الخصائص الجنسية الثانوية و يسرع الحيض لدي النساء، يعتبر الإستروجين ضروري للحفاظ علي الوظيفة الطبيعية للمخ و نمو الخلايا العصبية.

بروجيسترون (Progesterone)  يعمل البروجيسترون جنبا الي جنب مع الأستروجين، يجهز الرحم لحمل محتمل كل شهر و يدعم البويضة المخصبة في حالة حدوث حمل و أيضا يساعد البروجيسترون علي أعداد الثدي لإنتاج اللبن و الرضاعة الطبيعية.

تستوستيرون (Testosterone) يحفز التستوسترون تدفق الدم، النمو في أنسجة معينة و الخصائص الجنسية الثانوية، يعد التستوستيرون مطلوبا لإنتاج الحيوانات المنوية، نمو الأعضاء التناسلية للذكور و ظهور الخصائص الجنسية الثانوية الذكورية.

كوليسيستوكينين (Cholecystokinin) هو هرمون البيتيد للجهاز الهضمي المسئول عن تنشيط عملية هضم الدهون و البروتينات و أيضا يعمل علي الشعور بالشبع.

الليبتن (Leptin) يلعب الليبتن دور في تنظيم وزن الجسم عن طريق العمل علي الهايبوتلاموس لأخماد الشهية وحرق الدهون المخزنة في الأنسجة الدهنية و يعمل الليبتن من خلال منع تأثيرات هرمون النيروبيتيد و الأجوتي المتصل ببيتيد و من خلال زيادة تأثيرات هرمون ميلانوكورتين ألفا النشط.

مواضيع ذات علاقة:

  1. الهرمونات
  2. انواع الهرمونات
  3. DHEA حيوي للفعالية الجنسية
  4. ماكا Maca مثير للشهوة للرجال والنساء
قناة رسائلنا على الجوال
رسائل الجوال
الإشتراك بالقائمة البريدية
سوف تصلك المواضيع الجديدة لبريدك الإلكتروني دون الحاجة لزيارة الموقع :)
أدخل بريدك الإلكتروني ثم اضغط "اشتراك"
البريد الالكتروني:
مطعم مطبق ومعصوب السعودي، دبي
مطعم مطبق ومعصوب
شاهد صفحتنا على الفيسبوك :)
RSS متنوعات


سعلو أول موقع عربي يهتم بشؤون الرجل ويتعمق بطرح مشاكله بشكل انتقائي من خلال مواضيع مفيدة تتعلق بأموره الصحية و العاطفية كل هذا ليكون سعلو ملجأ الرجل.
Creative Commons License
s3lo by s3lo is licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 Unported License.
Based on a work at www.s3lo.com.
Permissions beyond the scope of this license may be available at http://www.s3lo.com.

© جميع الحقوق محفوظة، سعلو 2010-2012 | جميع المقالات ملك لموقع سعلو، لايمكن نسخ أو الإستعارة من محتويات الموقع